المركز العالي لتفنيات الفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
المدير


عدد الرسائل : 148
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية)   اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) Empty08/01/09, 06:28 pm

الدرس الثاني: قواعد من 6 إلى 10

6- مسافة الصورة (عمق الصورة)



  • نقصد بمسافة الصورة عمقها، أي مساحة الخلفية التي تظهر، أو بمعنى أبسط جداً مدى قرب الكاميرا من الجسم المراد تصويره.


  • وبشكل عام، يمكن أن نقول أن هناك 5 مسافات للصورة .. هي كالتالي، "بافتراض أننا نصور إنساناً".
أ‌- قريبة جداً = Extreme close وهذه اللقطة تظهر النصف الأعلى من الوجه وبالأخص تعبيرات عيني الشخص.

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201059497

ب‌- قريبة = Close وهي تظهر الوجه ومجمل الرأس

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201059560

ج- وسط = Medium وهي اللقطة الأكثر شيوعاً إعلامياً وتسمى لذلك "اللقطة الإعلامية"، وتظهر الرأس والنصف الأعلى من الجسد.

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201059616

د- بعيدة Long ونستخدم اللقطة البعيدة لتصوير الجسد والهالة المحيطة به من مكونات.

مثال: لاحظ في هذه
الصورة ، الفتاتين وجزء من الجدار خلفهما، لكن لربما لو ابتعدنا بالكاميرا
أكثر نكتشف أن الجدار هذا أصغر مما توحي به الصورة.


اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201059676

و- بعيدة جداً Extreme long وهي تظهر الجسد والهالة المحيطة والخلفية البعيدة أيضاً .. "تستخدم أكثر في الأماكن السياحية".

مثال: لاحظ هذه
الصورة تظهر أشخاصاً يستعرضون بعض الفنون، وفي الخلفية تظهر معالم
المدينة.. تخيل لو اقتربنا من كل شخص على حده لن تظهر تلك الخلفية الرائعة


اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201059734























  • ومن
    الواضح لأي ذي خبرة صحفية أن كل اللقطات مستخدمة في الصحافة لكن في أغلب
    الأحيان تكون من النوع الثالث "الوسط" ، في حين نستخدم النوعين الأول
    والثاني في بعض الأحيان لإظهار تعبيرات وجه المسؤولين والرؤوساء حين إلقاء
    الخطب، أو لإظهار المعانة أو السرور على وجوه المواطنين في حدث ما .. الخ.
7- زاوية الصورة: (مهم جداً جداً)

  • كيف تعطي انطباعاً للصورة عن طريق الزاوية؟! إن اختيارك لزاوية التقاط الصورة يغير كلية الانطباع الناجم لدى رؤيتها.


  • يمكن تلخيص زوايا التصوير الأساسية بأنها:


  • اللقطة العصفورية bird view:
    سميت كذلك لأنك تلتقط الصورة من أعلى كالطائر الذي ينظر للأرض وهو محلق في
    السماء.. مثل التصوير من طائرة هليكوبتر، أو من فوق سطح بناية شاهقة.. وهي تستخدم عادة لإظهار الأعداد الضخمة جداً في المظاهرات أو المباريات أو ما شابه.
مثلا: لاحظ هنا كيف أظهرت الصورة العدد الضخم للمتظاهرين

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201060840



  • اللقطة العلوية high angle viewوهذه
    الصورة ليست بنفس ارتفاع الصورة العلوية، لكنها ليست بمستوى السطح أيضاً ،
    يمكن أن نقول أنها تصنع زاوية مع الأرض بمقدار 45 درجة، وهذه اللقطة إذا استخدمت مع الإنسان فإنها تنتج صورة توحي بتحقير ذلك الشخص.
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201061227

  • اللقطة المستوية Eye view أي أنها في مستوى عين الإنسان، الكاميرا هنا ليست مرفوعة ولا منخفضة، ويمكن أن نصفها بأنها محايدة .. لا تعطي انطباع بالتحقير أو التعظيم


  • اللقطة السفلية low angle view = tilt down وهذه الصورة عكس العلوية تماماً ، حيث تكون الكاميرا في مستوى منخفض وترفع العدسة لأعلى.. بزاوية 45 درجة ، وهذه تعطي انطباعاً بالفخامة والتعظيم.. ولذلك فكل الصور الشخصية للرؤوساء والزعماء تكون من هذه اللقطة.
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201060931


8- الدمج بين عمق الصورة، وزاوية الصورة:




  • لاحظ في نهاية هذا الدرس، أن الصورة لا تكون بعمق دون زاوية، أو زاوية دون عمق.. أي أنك تقوم بالدمج بين الاثنين .. بالاختيار السليم بين العمق المطلوب والزاوية المطلوبة.


  • اختيار عمق الصورة مؤثر جداً في إظهار الأعداد،
    بمعنى إذا كانت هناك تظاهرة ضخمة جداً من 10 آلاف شخص مثلاً ، لكنك تريد
    (لأسباب تحريرية متحيزة) أن توحي للمشاهد أن التظاهرة ضئيلة، فإنك تستخدم
    Close حيث يظهر عدد قليل جدا من الأشخاص في الصورة، في حين لو أنك تريد إظهار حجمها الحقيقي تستخدم Extreme long بالدمج مع اللقطة العصفورية أو العلوية.


  • مثال: لاحظ الصورة التالية: بالنسبة للعمق تعتبر long وبالنسبة للزاوية تعتبر High angle وهي لذلك تظهر عدداً لابأس به من التظاهرة ، في حين لو وسعت العمق أكثر واستخدمت extreme long ربما تظهر أعداداً أكبر
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201060422
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fonon97.yoo7.com
المدير
المدير
المدير
المدير


عدد الرسائل : 148
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية)   اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) Empty08/01/09, 06:31 pm

بقية الدرس الثاني:

9- مكان القطع: لا تقطع عند مفصل طبيعي (خطأ قاتل)



  • لاحظ أياً كان عمق الصورة الذي تستخدمه، فإن هناك عيباً قاتلاً يفسد الصورة في حال حدوثه .. وهو القطع في أماكن المفاصل الطبيعية..


  • بمعنى مثلا: أن تظهر الذراع الأيمن حتى المرفق فقط! في حين بقية الذراع لم يظهر في اللقطة! والصورة التالية تلخص أماكن الخطأ:
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201061851

  • والخطأ يتكرر حدوثه أكثر عند مفصل: منتصف الرقبة، إذا قررت إظهار الرقبة أظهر جزء من الجسد، لكن لا تظهر الرجل وكأن رأسه مبتورة!
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201062009

  • وكذلك عند مفصل الفخذ، يظهر الرجل كأنه مبتور الأرجل، وعند مفصل الركبة ، يظهر كأنه مبتور الساقين ..
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201062036

  • وعند الكوع هكذا:
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201062579

  • الخلاصة: لا تجعل حافة الصورة في مكان مفصل طبيعي لجسم الإنسان.


  • ملاحظة: هذا القانون لا ينطبق إذا ما كان جسد الصورة الأساسي ليس الإنسان
    وإنما مكون آخر .. انظر مثال: صورة الطبق ويد الطباخ .. القطع عند المفصل
    لكن ليست صورة الطباخ هي المهم هنا وإنما التركيز على الطبق ومحتوياته.

اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201062169



10- قانون العين البشرية تكمل النقص:

  • بمعنى أنه لو كان هناك نقص في الصورة، فإن العقل البشري يكمل النقص في مخيلته بشكل تلقائي .. لكن بشرط ألا يكون هذا البتر عند مفصل طبيعي كما ذكرنا أعلاه.


  • وبالتأكيد
    هذا القانون الطبيعي لا يعطيك الحق في أن تبتسر جزءًا من الصورة، وإنما هو
    قانون يسعفك إذا ما أجبرتك زاوية التصوير أو مكان التصوير على أن يكون
    هناك نقصاً ما



  • مثال:
    إذا ظهر نصف جسد إنسانٍ ما .. فإننا نتخيل النصف الآخر.. إذا طارت أطراف
    أصابع اليد من الصورة فإننا نتخيلها ونكملها في مخيلتنا:



  • لاحظ الأمثلة التالية:انظر لتلك الصورة جيداً
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201062283

  • بالتأكيد لم تنتبه أو لم تتوقف عن أصابع اليد اليمنى التي بتر المصور جزء منها .. وذلك لأن العقل البشري يكمل مثل هذا النقص البسيط


  • مثال آخر: انظر للصورة التالية:
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية) 1201062414

غالبا لم يثرك فيها شيء، برغم أن الشخص الأول لليمين غير مكتمل في الصورة.. لكنه نقص يكمله العقل البشري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fonon97.yoo7.com
 
اساسيات التصوير الصحفي ( الحلقة الثانية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالي لتفنيات الفنون :: التخصصات والمشريع بالمركز :: قسم الفنون المرئية-
انتقل الى: