المركز العالي لتفنيات الفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شارلي شابلن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حواوي
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

شارلي شابلن Empty
مُساهمةموضوع: شارلي شابلن   شارلي شابلن Empty08/01/09, 01:41 pm

عندما أراد أحد الكتاب أن يلخص حياة أحد الفلاسفة ورواد الفكر
قال بدقيق العبارة
/ كيف تصف حياة رجل كهذا في بضع كلمات ؟!!







شارلي شابلن Eqla3_1219783961


الأسطورة السينمائية شارلي شابلن
يستحق مكانة متقدمة في التاريخ - السينمائي على الاقل -
بسبب ما استطاع أن يقدمه للفن السابع من روائع
جعلت من اسمه أحد أشهر الأسماء في القرن العشرين.

كان له تأثير واضحا في كيفية صناعته لسينما ذات أسلوب فذ ومختلف في وقته
وينم عن عبقرية متفردة في كيفية استفادته من كل الصغائر والعناصر
التي قد تساهم في رفع مستوى أفلامه .
مما جعل منه ومن أفلامه إلهاما لكثير من السينمائيين من بعده .

شارلي شابلن Eqla3_1219838899
عرفنا تشارلي شابلن
ونحن مانزال صغاراً
بتلك الأفلام التي يقوم فيها بأداء العديد من الحركات الكوميدية الخفيفة
ولم نكن نعلم في الواقع كأطفال صغار سوى اسم هذا الممثل الرائع الذي أثار إعجابنا دوماً
ولكن بمرور الوقت بدأت تتكون لنا خلفية عنه.

ولد شابلن في العاصمة اللندنية في
إنجلترا
في عام 1889
وعاش طفولة في منتهى الصعوبة والشقاء.
لم تستطع والدة تشابلن أن تجد عملا،
أدخل تشارلي وأخاه غير الشقيق سيدني تشابلن في ملجأ الفقراء في لامبث،
ثم انتقلوا بعد ذلك بعدة أسابيع إلى مدرسة هانويل للأطفال الأيتام والمعدمين.
توفي والده الذي كان مدمنا على الكحول عندما كان عمر تشارلي 12 عاما،
وعانت والدته انهيارا عصبيا لتوضع فيما بعد، بشكل مؤقت،
في مصح كين هيل في كولسدن بالقرب من كرويدن.
توفيت والدته في عام 1928 م في الولايات المتحدة
بعد عامين من قدومها إلى هنالك مع تشارلي والذي أصبح حينها تاجرا ناجحا.
وكان الفقر هو الدافع الأساسي في أن يطور من موهبته الكوميدية.


اعتلى تشارلي خشبة المسرح لأول مرة عندما كان في الخامسة من العمر
حيث قام بالأداء في مسرح الموسيقى في عام 1894 م بدلا عن أمه.
وكان أثناء طفولته قد اضطر للبقاء في الفراش لأسابيع نتيجة لمرض خطير أصابه،
وكانت والدته عندما يحل الليل تجلس بالقرب من النافذة وتمثل له ما يدور في الخارج.
في عام 1900 م، عندما كان الحادية عشرة، ساعد أخوه في أن يحصل على دور كوميدي في إيمائية سندريلا في مضمار لندن
(London Hippodrome).

وفيما بعد اكتنفه المخرج والمنتج الكوميدي الشهير ماك سينيت وضمه إلى طاقمه مقتنعا بموهبته إلى أن بدأ شابلن في إخراج أفلامه الخاصة
و كان يعتمد على تطويع السينما لتكون مرتعا كليا للكوميديا
التي تعتمد في المقام الأول على الحركات السريعة والمضحكة التي يقوم هو بها
فكان يخرج في بداياته فيلما كل بضعة أيام !!



/


وحينها تمكن من ابتكار الشخصية الأشهر في تاريخ السينما
وهي شخصية -
الصعلوك شارلو / ("The Tramp")


شارلي شابلن Eqla3_1219840178

وهي عبارة عن شخصية مشرد بطباع وكرامة رجل نبيل،
يرتدي معطفا ضيقا وله شارب
-وهو علامته المميزة- والذي يشبه فرشاة الأسنان.

كان تشابلن من أكثر الشخصيات المبدعة في عصر الأفلام الصامتة،
وقد مثل وأخرج وكتب وأنتج, وفي نهاية المطاف، عمل أفلامه الخاصة.
التي أصبحت إحدى الشخصيات الأسطورية في هوليوود.
فأحبه الناس حينها وأصبح اسمه على كل لسان.



ولم يستمر شابلن في تقديم نوع الكوميديا الصاخبة فقط
بل عمد إلى مناقشة القضايا الاجتماعية المختلفة ذات الطابع المأساوي ودمجها مع الكوميديا المعتادة بطريقة عبقرية
وحتى عندما تم
اختراع الصوت في الأفلام فإنه رفض الانصياع لها
وآثر الاستمرار في تقديم السينما الصامتة
التي يرى فيها التعبير الحقيقي للفن السينمائي
بعكس مخرجين آخرين كسيسيل ديميل أو سيرجي إزنستاين مثلا ..



أهم ما يميز شابلن – فنيا – عن غيره من مخرجي السينما الصامتة
أولا هو قدرته الفائقة على تقمص الشخصيات التي يؤديها
ومهارته المتفردة في كيفية إيصاله عبر ملامحه وحركاته للأفكار التي يريد إيصالها
في مشاهده بشكل قد يفوق تأثير الحوار في قوة التعبير
وهو الأمر الذي جعل منه أسطورة تمثيلية يصعب تكرارها
لما لحركاته وأسلوبه التمثيلي البسيط من قوة مؤثرة في توصيل الصورة العامة للمشاهد مما يجعله بطل أفلامه الأول ..

الأمر الآخر هو ابتكاره و اعتماده على كثير من الثيمات أو المميزات
التي أصبحت ملازمة لاسمه منها اعتماده على المونتاج بشكل كبير
وذلك بغرض خلق صور وحركات مضحكة أو درامية عبر دمجها مع بعضها لتخرج في النهاية بشكل كوميدي أو درامي بحت .. وهذا الأسلوب كان قد اقتبسه بداية من أستاذه ماك سينيت الذي كان يستخدم المونتاج لخلق أثر كوميدي على المشهد .. إلا أنه ساهم في تطويره عبر كيفية بناءه لهذه اللقطات ومن ثم مزجها بطريقة انسيابية تجعل منها مشهدا متكاملا .. وذو لغة تعبيرية خارقة في قوة طرحها ومؤثرة بشكل كبير لدرجة أنها تتفوق أحيانا في قوتها على الحوار .. وهو الأمر الذي لا يتقنه أحد في السينما الصامتة مثل إتقان شابلن والعبقري الروسي
سيرجي آيزنستاين ..

ومن المميزات التي تمكن من خلقها في أفلامه
هو أنه أول من قدم اللقطة المسماة بـ (
عمق المجال )
( ويمكن أن نتعلّم مفهوم عمق المجال على أنّه كمية الصورة التي لها حدّة بروز مقبولة
( sharpness )
هذا يعني أنّه على كلى جانبي نقطة التركيز (من الأمام والخلف)
هناك مساحات في الصورة تتمتع بتركيز بؤري مقبول
بالتحرك خارج هذه المناطق سواء ناحية العدسة أو بعيداً عنها تفقد الصورة تدريجياً حدة البروز وتصبح الأشياء خارج نطاق التركيز البؤري
) ..

الأمر الأخير الذي تبرز فيه عبقرية شابلن
هو كيفية مزجه للروح الكوميدية للفيلم في بعض أفلامه مع الزخم الدرامي المأساوي والنزعة الميلودرامية في وصفه للأحداث
وهذا المزج هو أحد أنواع ما اصطلح على تسميته بـ
(الكوميديا السوداء )
وشاهد أيا من أفلامه التالية: The Kid أوA Woman of Paris أو City Lights
لتحكم على مدى الألمعية التي مكنته من صياغة أحداثه وفق كوميدية صارخة ودراما مؤثرة
والجمع بين هذين النقيضين يتطلب إحساسا رفيعا من الكاتب والمخرج في كيفية مزجهما بانسيابية وشفافية
وهو الأمر الذي برع فيه شابلن على غيره حتى من المتأخرين !!
فلقد خلق بتوازنه هذا المعنى الحقيقي للكوميديا
في وقت كانت فيه مجرد سخافات مبعثرة لا معنى لها ولا متعة فيها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شارلي شابلن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالي لتفنيات الفنون :: التخصصات والمشريع بالمركز :: قسم الفنون المرئية-
انتقل الى: