الآلات الموسيقية الصينية التقليدية
نشأة الآلات الموسيقية التقليدية الصينية وتطورها
يمتد تاريخ الآلات الموسيقية التقليدية الصينية زمنا طويلا، حيث تشير المكتشفات الأثرية إلى أن أنواعا مختلفة من الآلات الموسيقية ظهرت في الصين قبل أكثر من ألفي عام. من هذه الآلات الصفارة العظمية التي اكتشفت في أطلال خهمودو بتشجيانغ من فترة ثقافة العصر الحجر الحديث، وآلة شيون التي اكتشفت في بانتسون بشيآن من ثقافة يانغشاو، والجرس الحجري والطبلة الخشبية المغطاة بجلد الثعبان المكتشفان في أطلال ين بمدينة آنيانغ، مقاطعة خنان، وآلات المزمار الأفقي ومزمار شنغ وسه والجرس الموسيقي والأجراس الموسيقية المتسلسلة وأنواع مختلفة من الطبول التي اكتشفت في مقبرة تسنغ هو يي (مات عام 433 قبل الميلاد) بمحافظة سويشيان في مقاطعة هوبي.
بصورة عامة لكل الآلات الموسيقية القديمة وظيفة مزدوجة؛ عملية وتعبيرية، فقد كانت أدوات تستخدم في المعيشة والعمل عندما ظهرت، مثل الجرس الحجري الذي قد يكون أصله أداة عمل على شكل شريحة. كما أن بعض الآلات الموسيقية القديمة استخدمها الناس لنقل معلومات الحياة، استخدم للخروج إلى الحرب، ودق الأجراس لسحب العسكريين، أو لإعلان الوقت. حتى اليوم لا يزال البعض في الأقليات القومية يستخدمون النفخ في آلة "كوشيان" كتعبير عن الحب.
هناك علاقة وثيقة بين الآلات الموسيقية والإنتاج الاجتماعي. عندما استوعبت البشرية تكنولوجيا التعدين العالية أصبح من الممكن ظهور الجرس الموسيقي المعدني الذي كان في الأصل جرسا حجريا؛ وظهرت الآلات الموسيقية الوترية التي تستخدم خيوط الحرير في صنع أوتارها بفضل تطور تربية دود القز وحل الشرانق.
الأمة الصينية تجيد الاستفادة من الآخرين، فمنذ عهد أسرة هان (206 ق.م-220) استوعبت عددا كبيرا من الآلات الموسيقية الأجنبية، منها المزمار الأفقي و آلة كونغهو النفخية العمودية اللذين انتقلا إلى الصين من المناطق الواقعة غربها في عهد أسرة هان؛ وقانون يانغتشن ومزمار سونا اللذين انتقلا إلى الصين في عهد أسرة مينغ (1368-1644). بعد إدخال تحسينات عليها بشكل متواصل، أصبحت كلها من أعضاء أسرة الآلات الموسيقية التقليدية الصينية.
اللافت في تاريخ تطور الآلات الموسيقية الصينية أن ظهور الآلات الوترية المشدودة تأخر كثيرا عن ظهور الآلات المضروبة والنفخية والوترية والنقرية. تفيدنا السجلات التاريخية أن آلة موسيقية أوتارها مصنوعة من شرائح الخيزران ظهرت في عهد أسرة تانغ (618-907)، وظهرت آلة يصنع قوسها من شعر ذيل الخيل في عهد أسرة سونغ (960-1279). منذ عهد أسرة يوان (1206-1368) تطورت أنواع كثيرة من الآلات الوترية المشدودة على هذا الأساس.
بعد تأسيس الصين الجديد 1949، قام العاملون في حقل الموسيقي بالاستكشاف والإصلاح حول نوعية الأصوات الغير نقية، ومقياس النغمات الغير موحد، وقوة النغمات الغير المتوازنة والانتقال الصعب من نغمة إلى أخرى، ومعايير النغمات العالية غير الموحدة، وقلة الآلات الموسيقية للنغمات المتوسطة والمنخفضة للآلات الموسيقية التقليدية الصينية، وحققوا إنجازات عظيمة.
تبويب الآلات الموسيقية التقليدية الصينية
وفقا لمواصفات العزف، تنقسم الآلات الموسيقية التقليدية الصينية إلى الآلات الوترية المشدودة والآلات النفخية والآلات النقرية والآلات المضروبة.
الآلات الوترية المشدودة
صوتها جميل، وتعبيري، تجمع بين مهارة العزف والمستوى الفني العالي، تستخدم دائما في العزف المنفرد والعزف المختلط والعزف الجماعي الصغير والعزف المرافق.
معظمها بوترين، وقليل منها بأربعة أوتار. يغطي معظمها بجلد الثعبان أو الأصلة أو الغنم، بينما يستخدم قليل منها الخشب.
من نماذجها: أرهو، جينغهو، تشونغهو، قاوهو، بانهو، ماتوتشين (على شكل رأس الخيل).
الآلات النفخية
جزء الصوت لمعظم الآلات النفخية يصنع من الخيزران أو الخشب. ينقسم إلى ثلاثة أنواع: الأول: إدخال الهواء في الفتحة ، مثل مزمار شياو العمودي والمزمار الأفقي. الثاني: يمر الهواء بشريحة صفارة مثل سونا وقوانتسي. الثالث يمر الهواء بلسان المزمار مثل شنغ وباوو.
أنواع وأصوات الآلات النفخية مختلفة ونغماتها وافرة بسبب اختلاف مبادئ التصويت، يتميز كل نوع منها عن الأخرى.
من نماذجها: شنغ، لوشنغ، بايشنغ، هولوسي، دي (مزمار)، قوانتسي، باوو، سونا، شياو.
الآلات النقرية
تنقسم إلى الآلات الأفقية والعمودية، الأفقية مثل تشنغ، وقوتشين، ويانغتشن؛ العمودية مثل بيبا، ويوان، ويوهتشين، وسانشيان، وليوتشين، ودونبورا. العزف بالأظفار الصناعية أو بريشة العازف.
صوت هذه الآلات يكون نافذا، واضحا ورنانا وقوي الإيقاع، لكن قوته ضعيف. إلى جانب آلة دوشيانتشن، يمكن عزف النغمة المزدوجة ونغمات متآلفة وفاصل موسيقي قافز.
من نماذجها: بيبا، وتشنغ، ويانغتشين، وقوتشين، ودونبورا، ويوان، وليوتشين، وسانشيان، ويوهتشين.
الآلات المضروبة
هذه الآلات قوية الإيقاع. يمكن لكل مجموعة منها أن تقدم عرضا مستقلا، تلعب دورا هاما في إظهار موضوع الموسيقى وعقدة المسرحية وزيادة تعبيرية الموسيقى. هذه الآلات تستخدم في فرق الموسيقى النفخية والوترية الغربية بالصين دائما.
وفقا لأحجام الصوت، تنقسم إلى: النحاسية: لوه الكبيرة، لوه الصغيرة، با، ينغلينغ؛ الخشبية: بان، بانغتسي، مويوي؛ الجلدية: قو الكبيرة والصغيرة، وشيانغجياوقو.
تنقسم الآلات المضروبة إلى نوع ذي صوت جهير ثابت ونوع بدون صوت جهير ثابت. النوع الذي بدون صوت جهير ثابت مثل: قو الكبيرة والصغيرة، لوه الكبير والصغير، با الكبير والصغير، بان، وبانغ، ولينغ؛ والنوع بصوت جهاز ثابت مثل: بايقو، يوانلوه.
من نماذجها، قو الكبيرة، قو الصغيرة، بايقو، شوقو، تونغقو، تشانغقو الكوري، بينغلينغ، لوه الكبير، لوه الصغير، با الكبير.