المركز العالي لتفنيات الفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن القدود الحلبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الورد الجورى
عضو فعال
عضو فعال
الورد الجورى


عدد الرسائل : 138
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

فن القدود الحلبية Empty
مُساهمةموضوع: فن القدود الحلبية   فن القدود الحلبية Empty31/03/09, 01:31 pm

القدود الحلبية
القدود الحلبية من الفنون الموسيقية السورية الأصيلة التي اشتهرت بها مدينة حلب منذ القدم ، وعرفت القدود منذ زمن القس السرياني مار افرام 306 م الذي دعى الناس وعمل على ترغيبهم للحضور إلى الكنيسة وادراج الالحان الدينية التي يألفوها الناس في طقوس يوم الاحد ومن ضمنها كانت انطلاقة القدود وكما هو معروف قدود القس مارافرام في الكنيسة السريانية هي اقدم القدود في حلب .

حلب والموسيقى :

عرف عن أهل حلب وسكانها زمان بعد زمان اهتمامهم بالموسيقى وفنونها فمنذ القدم كان لمدينة حلب شأن كبير بفنون الموسيقى واحتلت مساحة كبيرة من حياة أهلها ، لذلك استحقت عن جدارة ان يطلق عليها عاصمة الموسيقى ، وقد كان أهم كتاب في الغناء لمدينة حلب نصيب كبير منه وقدم إلى أميرها سيف الدولة وهو كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، كما انجز الفيلسوف الفارابي كتابة الموسيقة الكبير في مدينة حلب ، وعرف الكثير من الموسيقيين من الأساتذة الكبار في حلب وخرجت من حلب الوان الموسيقى العربية .


وفي العصر الحديث كانت حلب مركزا ومدينة اختبار وامتحان لكبار رواد الموسيقى والغناء في عالمنا العربي مثل بديعة مصابني ، عبده الحامولي ، سيد درويش ، سيد السفطي ، سلامة حجازي ، محمد عبدالوهاب ، كارم محمود ، نور الهدى ، سعاد محمد والكثير غيرهم من سوريا ومصر . واخذ الملحنيين والموسيقيين من فنون حلب الكثير الكثير من أشهر المواويل والاغاني وانواع الموسيقى .


القدود في اللغة :

القد في اللغة هو القامة والمقدار واصطلاحآ هو ان تصنع شيء على مقدار شيء ، وشيء على قد شيء في الايقاع والموسيقى وما يوافقهم ، وفي القد .. قد تتماثل القافيتان وحرف الروي في المجمل وهذا هو القدفي أحد معانية ، اما القد الحلبي او القدود الحلبية فلها معنى اخر ، فيقال ان القد و الموشح متجانسان ومتشابهان لكن القد نوع موسيقى وغناء يختلف عن الموشح ( المشهور في حلب كذلك ) وهو أكثر تقصيدآ والموشح أمتن تأليفآ وأعلى صنعة وأشد ترابط وأبسط واسهل من حيث ايقاعاته ، هذا من الناحية الموسيقية واللحنية ، اما من حيث النص الشعري فالقدود والموشحات صنوان ، وانت تتابع وتستمع لكلاهما ترى شعرآ رائع الألفاظ رفيع المعاني جميل المحتوى ، وقد برع عدد كبير من شعراء القدود في دمشق وحلب وبعض المدن والمناطق في سوريا .

مشاهير القدود الحلبية :

الشيخ عبدالغني النابلسي - الدمشقي توفي عام 1143 هجري
الشيخ عمر اليافي - المتوفي سنة 1233 هجري
الشيخ يوسف القرلقلي توفى سنة 1251 هجري
الشيخ امين الجندي
الشيخ أبو الهدى الصيادي المتوفي سنة 1327 هجري
محمد النشار المتوفي سنة 1328 هجري
أم محمد التلاوية توفيت عام 1335 هجري
محمد الدرويش
شاكر الحمصي
الشيخ عيسى البيانوني
أبو احمد اسكيف توفى سنة 1371 هجري
جمال الدين ملص
حسن حساني
بكري رجب
رضا الأيوبي

قدود وفنون حلبية شاعت واشتهرت :

في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين اضاف الحلبيون إلى تراثهم الموسيقي الغني جدآ اضافوا أغاني شاعت ، وأساليب غناء تطورت وعرفت من ضمن الوان الغناء العربي مثل القدود و الموشحات و الموال و الطقطوقة التي تطورت بعد ذلك على يد سيد درويش و احمد صبري و محمد القصبجي ورياض السنباطي وداود حسني وزكريا احمد ، ويعتبر الشيخ عمر البطش - 1885 - 1950 م من أهم من لحن الموشحات وكان من منشدي الزوايا الهلالية في حلب وقد اجتمع وتعلم على يديه مشاهير المطربين والملحنين والموسيقيين مثل صبري مدلل و عبدالقادر الحجار و بهجت حسان و صبري الحريري ومن التلاميذ بعد ذلك محمد خيري جليلاتي و عبدالرحمن عطية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن القدود الحلبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالي لتفنيات الفنون :: التخصصات والمشريع بالمركز :: قسم العزف الالي-
انتقل الى: