المركز العالي لتفنيات الفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن اللامنتمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
المدير


عدد الرسائل : 148
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

فن اللامنتمي Empty
مُساهمةموضوع: فن اللامنتمي   فن اللامنتمي Empty31/03/09, 11:02 am

مصطلح فن اللامنتميين او الغرباء OUT SIDER ART من اصطلاح الناقد التشكيلي ديفيد كاردنيال عام 1972 وهو مصطلح انجليزى اراد به الاستعاضة عن المرادف االفرنسى لمصطلح " الفن الخام" الذى ابتكره الفنان الفرنسى ديفيد دوفليبه ووصف به الفن الذى نشأ خارج السياق الثقافى للفنون التى تنتنمى الى المدارس الفنية المتعارف عليها .. وقد ركز دوفليبه بالخصوص على الفن الذى يقوم به المجانين ونزلاء المستشفيات

وقد بدا الاهتمام بفن نزلاء المصحات النفسية فى العشرينات من القرن الماضى. عندما قام الدكتور االنفساني والتر مورغينثالير بنشر كتابه" المريض النفسي كفنان"Ein Geisteskranker als Künstler عام 1920 وقد ركز فيه على تجربة ادولف ولوفاى وهو مريض كان مصابا باختلال عقلي تحت اشرافه الطبي
بدا ادولف ببمارسة الرسم تلقائيا.. وقد لاحظ الطبيب ان الرسم يهدئ من حالته ويزيد من استقراره. ونشر أبرز اعماله فى ملف مكون من 45 مجلدا يروي فيها قصة حياتيه الخيالية حوالى 25 الف صفحة والف وستمائة اسكتشات ايضاحية والف وخمسمائة لوحة تصويرية وبعض اللوحات الصغيرة. وقد تم بيع بعضها واعطيت بعضها كهدايا. وقسم كبير من هذه اللوحات الان فى مقر مؤسسة أدولف بمتحف الفنون الجميلة في مدينة "برن" الالمانية.
أما البداية الفاصلة للاهتمام بفن اللامنتمين فقد بدأت تحديدا عندما نشر الدكتور النفساني الالماني هانز برينزورن كتابه Bildnerei der Geisteskranken " الذائقة الفنية للمرضى العقليين" عام 1922
.وقد بدأ اهتمام الفنان الفرنسي جان دوبوفيه بهذا النوع من الفنون بعد قراته لكتاب الدكتور هانز برينزورن, وفي عام 1948 استطاع هو والعديد من الفنانين من ضمنهم الفنان السوريالي "أندريه بريتون" تنظيم حملة للتعريف بهذا النوع من الفنون واطلق على هذه اللوحات "الفن الخام" . واستطاع تجميع الالاف من هذة اللوحات وحاليا تعرض فى معرض دائم فى مدينة لوزان بسويسرا.
ويقول دوبوفيه ان الثقافة السائدة استطاعت ان تحتوي كل الفنون وتسيطر عليها تحت الكثير من المسميات والمدارس وكانت النتيجة خنق التعبير الحر فى الفن. الا ان الفن الخام هو الوحيد الذى سوف يكون بمنأى عن تلك التأثيرات والاحتواءات لان الفنانين اللامنتميين أنفسهم غير راغبيين او ليس لديهم المقدرة للانخراط فى هذا الاحتواء
وصف دوفيبيه الفن الخام بانه: تلك الاعمال الابداعية التى نشأت فى خلوة وعزلة تامة بسبب دافع أبداعى حقيقي بعيدا عن قلق المنافسة او الشهرة او الحوافز. لذلك تبدو اعمالهم صادقة لا يمكن تجنب الاحساس بها. والفن فى مجمله يبدو لعبة عقيمة فى مجتمع زائف الاستعراض.1
بينما كان المصطلح الفرنسى محدد بشكل واضح. الا ان المصلطلح الانجليزى بدا شاملا وخارج حدود الدائرة التى حددها المصطلح الفرنسى. اذ انه اتسع ليشمل كل الرسم البدائى والفطرى والساذج, الذى يتسم بالغرابة وغير المألوف ليس له علاقة بمدارس فنية محددة ولا أتصال بالمؤسسات الفنيه فى العالم .. وأعمالهم خير مثال للدافع الجوهرى الذاتي .. اذ انهم يستعملون تقنيات غريبة فى الرسم ومواد غير مألوفة. بتعبير أخر فن اللامنتمين او المارقيين يعكس ذهنية عقلية شديدة الغرابة وتطرف حاد فى استعمال الخيال والافكار غير التقليدية.

السياق الثقافي فى فئة فن اللامنتيمينالاهتمام بفن الغرباء او اللامنتمين فى القرن العشرين من قبل الفنانين التشكليين والنقاد يمكن اعتباره جزءا من عملية كبيرة لرفض القيم الراسخة فى بيئة الفن الحداثي. ففى الجزء الاول من القرن العشرين ظهرت التكعبية والدادية, والبنيوية والمستقبلية, والحركات الفنية واشتملت على تغيرات بعيدة عن النظم السائدة للمدارس الفنية فى الماضى .
مارسيل دوشامب المنتسب الى الحركة الدادية الفنية - على سبيل المثال – هجر تقنيته المعروفة فى الرسم والتلوين واتبع تقنية جديدة بحيث ترك للصدفة ان تلعب دورا مهما فى تحديد اشكال اعماله كأى يستعمل مثلا مواد جاهزة الصنع لملا الفراغ فى اللوحة ، اما فنانو منتصف القرن العشرين ومنهم بابلو بيكاسو ، بدوا يتطلعون الى "خارج" تقاليد الثقافة الفنية فى ذلك الوقت وبدوا يشتقون ايحاءتهم الفنية من رسومات الاطفال , الصور والاعلانات المبتذلة, ورسومات المجتمعات البدائية . وتقديم دوفيلبية لفن المجانين والذين على الهامش خير مثال اخر لفن طليعى انشأ لتحدى القيم الفنية الراسخة انذاك
القاموس
هناك الكثير من المفردات الفضفاضة التى استعملت لوصف هذا الفن " الغريب عن السياق الفنى المتعارف. رغم انها تختلف الا ان هناك تداخلا بينها.
فمصطلح الغريب او "الاوت سايدر" تشير الى كل فنان غير مدرب وليس فقط للساذج او المجنون او الاخرق, فمصطلح الغريب او الاوت سايدر مرادف لمصطلح الخام فى المعنى والجوهر
الفن الخام
Burt Art or Raw Artالمادة الخام : المادة الخام الأولية ، ويشمل كل العالم الفنى من مدارس للفنون ومتاحف وومعارض. انشأت او اقيمت اصلا لعرض اعمال الفنانين المصابيين بالاختلال العقلى وهم اصلا لا ينتمون الى اى مدرسة فنية ويعيشون على هامش المجتمع بعبارة اخرى يشمل فن المجانين
الفن الشعبي
وهو مصطلح ارتبط بالفنون الزخرفية والفلكورية للفلاحيين فى اوروبا وقد ينطبق على ثقافات اخرى. اتسع هذا المصطلح ليشمل كل البراعات والمهارات اليدوية من صنع منشار يدوى الى كل شئ يتعلق بالحرف الفلكورية الشعبية .الفرق الرئيسي بين الفن الشعبي وفن الغرباء او اللامنتمين هو ان الفن الشعبي نموذجا يجسد الاشكال التقليديه والقيم الاجتماعية اما فن الغرباء فانه له بعض المواقف االحادة من العلاقات السائدة في المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fonon97.yoo7.com
 
فن اللامنتمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز العالي لتفنيات الفنون :: التخصصات والمشريع بالمركز :: قسم التصميم والطباعة والاعلان-
انتقل الى: